| 0 التعليقات ]


جونز تاون هو اسم حي يقع في أدغال غويانا بشمال أمريكا الجنوبية، اشتهر بحادثة الانتحار الجماعي لـ 913 إنسان من أعضاء جماعة معبد الشعوب People Temple والتي أسسها الأمريكي جيم جونز في أواسط الخمسينات بولاية أنديانا الأمريكية. الحادثة جرت في 18 نوفمبر سنة 1978، حيث اكتشفت كتيبة من القوات الغويانية المأساة بعد تسع ساعات فقط على رحيل النائب في الكونغرس الأمريكي Leo Ryan والذي قتل مع خمسة صحفيين وآخرين قبل صعودهم الطائرة. جيم جونز هو الذي أسس هذا القرية بعد أن انتقل إليها مع أعضاء جماعته من سان فرانسيسكو على أثر نقد الصحافة والشرطة الأمريكية للجماعة وقيادتها، وهو المسؤول الأوّل عن هذه المذبحة الجماعية التي أودت بحياة أتباعه ومعهم 200 طفل في حادثة هزّت الرأي الأمريكي والعالمي حينها. إذ وصفت على أنها أكبر عملية انتحار جماعي في التاريخ.

الحادثة برمتها انطلقت عندما أسس الواعظ المسيحي جيم جونز هذه الجماعة في أواسط الخمسينات وكانت لها نشاطات اجتماعية وانسانية كثيرة انطلقت من كنيسة مستقلة أسسها ووضع لها طقوسا وفعاليات لربط أعضاء الجماعة بعضهم ببعض، مستغلا العاطفة الدينية التي كان ينشد من خلالها هؤلاء الناس عن الاستقرار والطمأنينة، فكان احتضان جماعته لهم تمثل عالم الخلاص لديهم. كما مثلت نموذجا لكيفية استغلال حاجة الأفراد إلى السلام الداخلي بفرض أجواء معينة لا تتأتى إلا بالممارسة الجماعية والانسجام واتباع تعليمات القائد إتباعا أعمى مع غياب التفكير المنطقي وتغييب العقل تحت ضغط الحاجة إلى الآخرين المناصرين والمؤيدين للهم المشترك. إن هكذا حادثة تتكرر باستمرار أمامنا بشكل وآخر، حيث يستغل القادة ضعف وجهل الناس ليقودهم نحو مصير معين لا يستفيدون منه غالبا، ولكن يبقون خاضعين لا شعوريا لإرادة هذه القيادات.

المثال في حالة جونز تاون كانت ذات نهاية مأساوية يهتز لها الضمير الإنساني، ولكنها في حالات كثيرة تكون طويلة الأمد وتنجم عن تخلف شعوب ومجتمعات وأمم بأكملها ولقرون طويلة.
 


المصدر

0 التعليقات

إرسال تعليق

الأطلال يقول لك : شكراً على إثرائك لهذه المدونة